إصدارات المركز
  • السلفية في اليمن: مدارسها الفكرية ومرجعياتها العقائدية وتحالفاتها السياسية
    يحاول الدكتور أحمد محمد الدغشي تفكيك التعقيد في تركيبة الحركة السلفية في اليمن، والتداخل في بِناها ومفاصلها، ورصد مدارسها الفكرية ومرجعياتها العقائدية وتحالفاتها السياسية، وأنماط العلاقات غير المستقرة بين قياداتها حينًا، وبين أفرادها -بمختلف مستوياتهم- وبعض تلك القيادات حينًا آخر.
  • التقارب الإيراني-الأميركي: مستقبل الدور الإيراني
    كتاب "التقارب الإيراني-الأميركي: مستقبل الدور الإيراني" يقدم قراءة عميقة لتاريخ العلاقات بين البلدين عبر الحفر المعرفي في جذورها ومراحلها، وفي متون الوقائع والأحداث والوثائق، وفي العلاقات الدولية، ويرصد ويبحث مستقبل التقارب الإيراني-الأميركي، وتنامي الدور الإيراني وامتداداته، وتأثيراته المستقبلية.
  • أصحاب الحق: دراسة في نقد الجماعات الإسلامية
    يُعدُّ كتاب "أصحاب الحق: دراسة في نقد الجماعات الإسلامية" من الدراسات النقدية المتميزة في حقل الحركات الإسلامية؛ إذ يتناول موضوعًا لا يخلو من الجدة في الطرح، والمقاربة المنهجية؛ فهو يتجاوز الدراسات التقليدية التي تركز على الممارسة السياسية للحركات الإسلامية، ليبحث في إشكال عملها الشمولي.
  • السياسة الخارجية لدولة قطر (1995-2013).. روافعها واستراتيجياتها
    يُقدِّم كتاب "السياسة الخارجية لدولة قطر (1995-2013): روافعها واستراتيجياتها"، الصادر عن مركز الجزيرة للدراسات في مايو/أيار 2014، رؤية عميقة وقراءة رصينة للسياسة الخارجية لدولة قطر؛ باعتبارها إحدى دول مجلس التعاون الخليجي الست؛ نظرا إلى الدور اللافت الذي أصبحت تضطلع به على الصعيدين الإقليمي والدولي.
  • يوتوبيا التعايش.. الدولة الواحدة في فلسطين: الحال والمآل
    يتناول الكتاب سؤالاً إشكاليًا بشأن مستقبل فكرة التعايش العربي-الإسرائيلي في ثوب الدولة الواحدة، والتي تمتعت في السنوات الخمس الأخيرة بتأييد متزايد لدى ناشطين من خارج فلسطين ومن داخلها، واحتلت حيزًا في المجال السياسي الفلسطيني، وأصبحت مطروحة بقوة على الساحة الفلسطينية والدولية.
 أخبار المركز

لا يزال تراجع أسعار النفط يثير أسئلة كثيرة بشأن أسبابه وعوامله، كما تتعدد المداخل المُفَسِّرة لهذا التراجع، الذي لا يتواءم مع منطق وآليات السوق النفطية، وزيادة المخاطر الأمنية التي تهدد خطوط الإنتاج والإمداد ما يجعل هذه السلعة الاستراتيجية في ارتفاع.
محمد الراجي
نظَّم مركز الجزيرة للدراسات ندوة علمية استعرضت مُخرجات المرحلة الأولى من المشروع البحثي المشترك بين مركز الجزيرة للدراسات وجامعة كامبريدج، والذي يتناول مُتغيرات الحالة الإعلامية التونسية، وعلاقاتها بباقي الأنظمة الأخرى (السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية..).
د. سيدي أحمد ولد أحمد سالم
في حلقة نقاشية عن "دور الشباب في المشهد السياسي اليمني ومآلات الصراع" دار النقاش حول الأسئلة التالية: هل من أفق جديد لإعادة الشباب إلى صدارة المشهد السياسي اليمني؟ ومَنِ المسؤول عن تهميش دورهم؟ وما هو موقع شباب الثورة من الصراع الجاري وما مستقبل اليمن عمومًا؟
د. سيدي أحمد ولد أحمد سالم
في حلقة نقاشية عن المشهد السياسي بسيناء وتداعيات الخيار الأمني دار النقاش حول الأسئلة التالية: هل تهجير أهالي سيناء يصب في مصلحة الأمن القومي المصري، أم أنه يحقق مطالب إسرائيل في حصار غزة؟ وما قانونية ما تقوم به القوات المسلحة وأجهزة الأمن في سيناء؟
محمد مهدي
نظم مركز الجزيرة للدراسات حلقة نقاشية مغلقة عن المشهد السياسي الذي أفرزته الانتخابات في تونس ومستقبل التحالفات الممكنة، تحدث فيها لطفي حجي مدير مكتب الجزيرة في تونس، ودار النقاش حول الخريطة السياسية المتوقعة في تونس قبل وبعد الانتخابات الرئاسية، وإمكانية أن تؤدي إلى استقرار الوضع في البلاد. المزيد
د. سيدى أحمد ولد أحمد سالم
في إطار اهتمام شبكة الجزيرة الإعلامية بالأحداث المفصلية الكبرى التي شكلت واقع المنطقة العربية أقام مركز الجزيرة للدراسات ومركز العودة الفلسطيني مؤتمرًا دوليًا تحت عنوان "الحرب العالمية الأولى وتأثيراتها على فلسطين"، على مدار يومي السبت والأحد الموافقين الثامن والتاسع من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014. المزيد
مركز الجزيرة للدراسات
نظم مركز الجزيرة للدراسات ندوة بعنوان "الأزمة اليمنية الراهنة..تعقيداتها وسيناريوهات المستقبل"؛ وبدا من خلال الحوار أن المشهد السياسي اليمني تتصارع فيه إرادات كثيرة داخلية وإقليمية، ما ينذر بمخاطر تهدِّد كيان الدولة اليمنية نفسها. المزيد
محمد الراجي
يُواجِه مسار عملية الانتقال الديمقراطي في ليبيا تحديات بالغة التعقيد؛ حيث تتداخل عوامل كثيرة لتعميق الصراع السياسي والعسكري بين أطراف الأزمة بعد أن أصبح مشروع الثورة المضادة علنيًا برعاية دول إقليمية وقوى عظمى لإجهاض الربيع العربي. المزيد
محمد الراجي
 فعاليات أخرى
 أرشيف
  2012
|
  2011
|
 2010
|
  2009
|
  2008