إصدارات المركز
  • أصحاب الحق: دراسة في نقد الجماعات الإسلامية
    يُعدُّ كتاب "أصحاب الحق: دراسة في نقد الجماعات الإسلامية" من الدراسات النقدية المتميزة في حقل الحركات الإسلامية؛ إذ يتناول موضوعًا لا يخلو من الجدة في الطرح، والمقاربة المنهجية؛ فهو يتجاوز الدراسات التقليدية التي تركز على الممارسة السياسية للحركات الإسلامية، ليبحث في إشكال عملها الشمولي.
  • السياسة الخارجية لدولة قطر (1995-2013).. روافعها واستراتيجياتها
    يُقدِّم كتاب "السياسة الخارجية لدولة قطر (1995-2013): روافعها واستراتيجياتها"، الصادر عن مركز الجزيرة للدراسات في مايو/أيار 2014، رؤية عميقة وقراءة رصينة للسياسة الخارجية لدولة قطر؛ باعتبارها إحدى دول مجلس التعاون الخليجي الست؛ نظرا إلى الدور اللافت الذي أصبحت تضطلع به على الصعيدين الإقليمي والدولي.
  • الظاهرة السلفية: التعددية التنظيمية والسياسات
    يُقدِّم كتاب "الظاهرة السلفية: التعددية التنظيمية والسياسات"، الذي صدر حديثًا عن مركز الجزيرة للدراسات، قراءة مباشرة وعميقة في الآن نفسه لخارطة الجماعات السلفية في بعض الدول العربية، ويكتسب الكتاب أهميته انطلاقًا من خصوصية ظاهرة السلفية نفسها التي تختلف إلى حد ملموس عن قوى الإسلام السياسي.
  • دارفور: حصاد الأزمة بعد عقد من الزمان
    أصدر مركز الجزيرة للدراسات كتاباً جديداً بعنوان "دارفور: حصاد الأزمة بعد عقد من الزمان"، ويضم مجموعة من البحوث والدراسات التي أعدها أكاديميون وخبراء متميزون من ذوي الاطلاع والمعرفة المباشرة بالقضايا والإشكاليات التي تناسلت من واقع الأزمة.
  • الأزمة المالية العالمية.. لماذا تستعصي على الحل
    تناول دكتور محمد حسن يوسف الباحث الاقتصادي المصري في كتابه الجديد الأزمة الأزمة المالية العالمية.. لماذا تستعصي على الحل؟ الأسباب الرئيسية لهذه الأزمة مناقشا ومعللا، ومحللا كما أوضح أبرز تداعيات هذه الأزمة، ومستشرفا في نهاية كتابه ما إذا كان النظام الاقتصادي العالمي قادراً على منع حدوث أزمات لاحقة أم أنه توقف عند إدارة ذكية للأزمات عند وقوعها فقط؟
 أخبار المركز

يُواجِه مسار عملية الانتقال الديمقراطي في ليبيا تحديات بالغة التعقيد؛ حيث تتداخل عوامل كثيرة لتعميق الصراع السياسي والعسكري بين أطراف الأزمة بعد أن أصبح مشروع الثورة المضادة علنيًا برعاية دول إقليمية وقوى عظمى لإجهاض الربيع العربي.
محمد الراجي
يثير التطور السريع للأحداث في العراق، قضايا إشكالية، بشأن عمق الأزمة الراهنة وجذورها، وأبعادها المحلية والإقليمية، واحتمالات الحرب الأهلية عقب الدعوات المتواترة إلى الجهاد.
محمد الراجي
شهدت مصر انتخابات رئاسية لاستكمال خارطة الطريق التي بدأت بوضع دستور اختلف حوله المصريون بين مؤيد ومعارض، وتم التبكير بالانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية خلافًا لخارطة الطريق، وفي هذا السياق نظم مركز الجزيرة للدراسات جلسة نقاشية لتجيب عن السؤال: إلى أين تتجه مصر بعد الانتخابات؟
د. سيدي أحمد ولد أحمد سالم
تشهد الساحة الدولية عددا من الصراعات التي تتشابك فيها الأبعاد الداخلية والخارجية فتشكل مشهدا في غاية التعقيد، ولفهم هذا الأمر نظم مركز الجزيرة للدراسات ندوة لمناقشة نماذج من الصراعات الجارية، كالحالة السورية والحالة الأوكرانية وحالة إفريقيا الوسطى، وذلك في ضوء نظريات إدارة الصراعات وفض النزاعات.
د. سيدي أحمد ولد أحمد سالم
بالتزامن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في الخامس من إبريل/نيسان 2014؛ فقد نظم مركز الجزيرة للدراسات ندوة بعنوان: أفغانستان التحديات والمخاوف: الانتخابات الرئاسية والانسحاب الأميركي شارك فيها مجموعة من المتخصصين وحضرها عدد المهتمين وهو ما يبينه التقرير التالي: المزيد
مركز الجزيرة للدراسات
نظّم مركز الجزيرة للدراسات ندوة حوارية بعنوان: "فض النزاعات: قواعد نظرية على محك صراعات قائمة"، وعقدت الندوة في قاعة لوسيل بفندق ريتز كارلتون بالدوحة في تمام الساعة السابعة من مساء الأربعاء 9 إبريل/نيسان 2014. المزيد
مركز الجزيرة للدراسات
يبقى الأمل والتطلع نحو الوصول إلى بر الأمان هاجس التونسيين بجميع أطيافهم، وتبقى التجربة التونسية، وهي تسعى لتحقيق تطلعاتها، محاطة بتحديات ومعوقات قد تطيح بها في أية لحظة، وهو ما يجعل التركيز على التوافق والاعتماد على شرعية الإجماع لا شرعية الانتخاب هي القيمة الأبرز والأهم في هذه التجربة التونسية. المزيد
د. سيدي أحمد ولد أحمد سالم
نظم مركز الجزيرة للدراسات ندوة بعنوان "أفغانستان التحديات والمخاوف: الانتخابات الرئاسية والانسحاب الأميركي"، وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 26 آذار/ مارس 2014 في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، وعقدت الندوة في قاعة روشانا بالنادي الدبلوماسي. المزيد
مركز الجزيرة للدراسات
 فعاليات أخرى
 أرشيف
  2012
|
  2011
|
 2010
|
  2009
|
  2008