ندوة "فض النزاعات: قواعد نظرية على محك صراعات قائمة"

20144891043471734_20.jpg
(الجزيرة)

نظّم مركز الجزيرة للدراسات ندوة حوارية بعنوان: "فض النزاعات: قواعد نظرية على محك صراعات قائمة"، وعقدت الندوة في قاعة لوسيل بفندق ريتز كارلتون بالدوحة في تمام الساعة السابعة من مساء الأربعاء 9 إبريل/نيسان 2014.

تعدّ العلاقات بين الدول مجالا خصبًا للصراعات بمختلف أشكالها، وتقدم لنا نظريات العلاقات الدولية أطرًا نظرية متعددة للتعامل مع تلك الصراعات فهمًا وتحليلا ومعالجة. والصراع ظاهرة معقدة مستمرة يولّدها اختلاف الأهداف القومية للدول فتنعكس على سياساتها الخارجية وعلى علاقاتها فيما بينها. وإذا كانت الحروب والنزاعات المسلحة الوجه الأبرز للصراع، إلا أن هناك أدوات أخرى تحكم العلاقات الدولية مثل التهديد، والتفاوض، والحصار، والضغط، والاحتواء، والتحالف، والمساومة إلى غير ذلك من الأشكال التي تُستخدم وتتغير طبقًا لمتغيرات الموقف الدولي. ورغم أن الدول غالبًا ما تكون هي الكيانات الفاعلة في الصراع الدولي إلا أن هناك أطرافًا أخرى كالمنظمات والجماعات المسلحة وحركات التحرير، التي يمكن أن تكون سببًا أو طرفًا فاعلا في صراع قد يكون سياسيًا أو اقتصاديًا أو مذهبيًا أو عرقيًا أو غيره.

تشهد الساحة الدولية في الوقت الراهن عددا من تلك الصراعات التي تتشابك فيها الأبعاد الداخلية والخارجية فتشكل مشهدًا صراعيًا في غاية التعقيد. ولمناقشة بعض النماذج من الصراعات الجارية، نظم مركز الجزيرة للدراسات ندوة حوارية عرض فيها كلا من الحالة السورية والحالة الأوكرانية إلى جانب حالة إفريقيا الوسطى، وذلك في ضوء نظريات إدارة الصراعات وفض النزاعات.

شارك في الندوة كل من

  • الدكتور سامي الخزندار، الباحث المتخصص في إدارة الصراعات: الإطار النظري
  • الدكتور لؤي صافي، الباحث والناشط السياسي السوري: الحالة السورية
  • الدكتورة تاتيانا زهورزينكو، الباحثة والأكاديمية الأوكرانية: الحالة الأوكرانية
  • الدكتور سيدي أحمد ولد أحمد سالم، الباحث بمركز الجزيرة للدراسات: حالة إفريقيا الوسطى

وفي ختام الندوة وقّع الدكتور سامي الخزندار كتابه الجديد الذي أصدره مركز الجزيرة للدراسات بعنوان: "إدارة الصراعات وفض المنازعات: إطار نظري".