الصراع على اليمن.. وجهات نظر وسيناريوهات

في هاتين الورقتين، يجادل الباحثان في قضية الصراع السعودي-الإيراني على اليمن. تستعرض الباحثة أمل عالم المتخصصة في العلوم السياسية مراحل الصراع الإيراني السعودي على اليمن، وتناقش تبعاته على الداخل اليمني. ويقدم الدكتور حسن أحمديان، وهو باحث وأكاديمي إيراني ورقة تعرض لموقف إيران من الحالة اليمنية.
20156257443767734_20.jpg
(الجزيرة)

في هاتين الورقتين، يجادل باحثان في قضية الصراع السعودي-الإيراني على اليمن، حيث تقدم الباحثة أمل عالم وهي باحثة متخصصة في العلوم السياسية ورقة تستعرض فيها مراحل الصراع الإيراني السعودي على اليمن، وترى أنه بقي صراعا بالوكالة حتى إسقاط الحوثيين صنعاء وما ترتب عليه من تطورات هدَّدت الأمن السعودي الداخلي والنفوذ السعودي في المنطقة. وتجادل في الأثار التي تركها التدخل الإيراني في اليمن وتناقش تبعات ذلك على الداخل اليمني، وتختم الورقة بمجموعة من السيناريوهات المتوقعة.

ويقدم الدكتور حسن أحمديان، الباحث في مركز الأبحاث الاستراتيجية ورقة تعرض لموقف إيران من الحالة اليمنية، وتفترض الورقة أن الموقف الإيراني تجاه اليمن هو أن اليمن القوي والمستقل -بغضِّ النظر عن من يحكمه- يمثِّل ربحًا استراتيجيًّا لإيران. وهناك فرضية أخرى تقول بأن إيران تركِّز على بقاء القضايا الوطنية داخل الإطار الوطني وعدم أقلمة هذه الصراعات إذ ستؤدي الأقلمة إلى تزايد حدة الصراع وامتداده زمنيًّا وجغرافيًّا. وتناقش الورقة المراحل التي مرَّ بها الموقف السياسي الإيراني من القضية اليمنية، وبموازاة ذلك العلاقة بين إيران والسعودية. وتضع تبعًا لذلك ثلاثة سيناريوهات.

نبذة عن الكاتب