"طوفان الأقصى": سياقات وتداعيات

يتابع هذا الملف تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة بعد عملية "طوفان الأقصى"، ويرصد ويحلل تداعياتها على القضية الفلسطينية وعلى منطقة الشرق الأوسط عامة، وستستمر تغذيته بالمزيد من التعليقات والأوراق البحثية بحسب تطور الأحداث واتضاح مساراتها.
18 October 2023
(الجزيرة)

في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، شنَّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية- حماس، هجومًا واسعًا أطلقت عليه اسم "طوفان الأقصى". استهدف الهجوم فرقة غزة العسكرية الإسرائيلية وعددًا من المواقع العسكرية في مستوطنات "غلاف غزة" وأسفر عن أسر ما يقارب 250 شخصًا. تقول حماس: إن العملية تأتي في سياق حقها المشروع في مقاومة الاحتلال وإنها كانت خطوة ضرورية لمنع تصفية القضية الفلسطينية، ومواجهة سياسات تهويد "المسجد الأقصى"، ورفع الحصار عن غزة. ردت إسرائيل بشن حرب شاملة على القطاع لإنهاء سلطة حماس وتفكيك قدراتها العسكرية واستعادة الأسرى. في سياق هذه الحرب نفَّذ الاحتلال مجازر مروعة ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين ثلثاهم من الأطفال والنساء؛ ما استدعى من محكمة العدل الدولية التحقيق في "احتمال ارتكاب إسرائيل لإبادة جماعية"، استجابة لدعوى تقدمت بها جنوب إفريقيا.

في نوفمبر/تشرين الثاني، اتفق الطرفان على هدنة مؤقتة شهدت تبادلًا لدفعة أولى من الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين، ولكن الحرب استؤنفت واستمرت معها جهود الوسطاء الدوليين. في الأثناء، توسعت رقعة الاشتباكات العسكرية عبر الحدود اللبنانية، كما تصاعدت هجمات أنصار الله الحوثيين في البحر الأحمر، وتوالت العمليات في الساحتين، العراقية والسورية، مستهدفة مواقع للقوات الأميركية، بما ينذر باتساع الحرب أو تحولها إلى صراع إقليمي يشمل المزيد من الفاعلين والساحات.

يتابع هذا الملف تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة بعد عملية "طوفان الأقصى"، ويرصد ويحلل تداعياتها على القضية الفلسطينية وعلى منطقة الشرق الأوسط عامة، وستستمر تغذيته بالمزيد من التعليقات والأوراق البحثية بحسب تطور الأحداث واتضاح مساراتها.

إدانة إسرائيل: تفكيك خيوط الحكم
تضمن قرار محكمة العدل الدولية إقرارًا بأن سكان غزة يتعرضون لاحتمال إبادة، تتحمل إسرائيل مسؤولية معاقبة المسؤولين عليها، واتخاذ التدابير اللازمة لمنعها.

الإبادة الإعلامية في غزة
ما الذي يمثِّله التدمير الممنهج للجسم الصحفي الفلسطيني في غزة؟ وهل هناك علاقة لتدمير الكيان المهني/الاجتماعي للجسم الصحفي وقوته الرمزية بالإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة؟ وإذا كانت عمليات القتل الممنهج التي يتعرض لها الجسم الصحفي الفلسطيني تمثِّل "جريمة حرب" في منظور عدد من المنظمات الحقوقية الدولية، فهل تكفي هذه الصفة لتشخيص إستراتيجية التدمير لاجتثاث الكيان المهني/الاجتماعي للجماعة الصحافية في غزة أم أن منهجية اجتثاث الجسم الصحفي الفلسطيني تعكس نمط "الإبادة الإعلامية"؟

التصعيد الأمني في البحر الأحمر: حدوده وآفاقه
يلقي هذا التعليق الضوء على الأهمية الإستراتيجية للبحر الأحمر، والتداعيات المحتملة لتصعيد التوتر الأمني على حركة الملاحة والتجارة الدولية، ويستكشف مسارات الأحداث الراهنة في ضوء استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة.

إبادة غزة: نحو نزع الحصانة عن إسرائيل
إذا نجحت جنوب إفريقيا في إقناع محكمة العدل الدولية بإصدار حكم يأمر إسرائيل بوقف الحرب على غزة، فإنها ستطلق دينامية تضع إسرائيل في عزلة خارجية متزايدة.

الحرب على غزة وتمثلات الذات الغربية في الصحافة العربية
كيف تُقدِّم الصحافة العربية الذات الغربية في علاقتها بالحرب الإسرائيلية على غزة وجرائم الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني؟ وما الأطر التي تستخدمها في تمثُّلاتها لهذه الدول الغربية وبناء المعاني التي تشكِّل أبعاد ومكونات صورتها؟ وما المدركات والمحددات الاجتماعية والسياسية التي تستعين بها الصحافة العربية في بناء "نسق معرفي" للذات الغربية؟ ذلك هو السؤال المركب الذي يحاول التعليق الإجابة عليه.

احتمالات وقف إطلاق النار والأنماط المقبلة من الحرب على غزة

بعد ضربة "طوفان الأقصى"، تحتاج إسرائيل نهايةً لحربها على غزة تتيح لها ترميم صورتها وتعيدها إلى الإمساك بزمام المبادرة في الإقليم، كما تحتاج واشنطن الحليف والأقرب للشريك لها في هذه الحرب، لتأمين سياق تكون فيه إسرائيل في وضعية إستراتيجية أفضل، وبحلفاء أكثر.

الخطاب الصُّوَرِي للمقاومة الفلسطينية وإبطال الرواية الإسرائيلية

أبرز الخطاب الصوري المرئي للمقاومة الفلسطينية مجموعة من القيم السياسية والفكرية والثقافية والأخلاقية والاجتماعية والأبعاد العسكرية لما يحتويه من عناصر تعبيرية واتصالية لها أهداف ورسائل معينة إلى الجبهة الداخلية والحاضنة الشعبية للمقاومة، وقبل ذلك إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي وجبهته الداخلية والمجتمع الدولي.

"صهينة" المجتمع الغربي: الخطر الداهم على القوة المعيارية والأخلاقية للغرب

كشفت الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة أن القوة المعيارية والأخلاقية للغرب تواجه تهديد التدمير لمرتكزاتها الفكرية والسياسية والحقوقية بسبب الاتجاه نحو صَهْيَنَة المجتمع الغربي، والتضييق على حرية الأفراد والجماعات في التعبير عن الرأي وإدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلي وسياساته في التطهير العرقي والإبادة الجماعية. فكيف نفهم هذا التدمير للقوة المعيارية والأخلاقية للغرب؟ وما تأثيرات ذلك في النموذج الديمقراطي الغربي؟ وهل تمثِّل صهينة المجتمع الغربي الخطر الداهم على القوة المعيارية والأخلاقية للغرب، والقانون الدولي الإنساني والشرعة الدولية لحقوق الإنسان؟

الهدنة الإنسانية في الحرب الإسرائيلية على غزة: ملاحظات ودلالات

إن إنجاز صفقة تبادل في هدنة إنسانية مع غزة سيضعف ثقة الرأي العام الإسرائيلي بقيادته، باعتبار أن ما حققته الهدنة سياسيًّا في "ملف الأسرى والمحتجزين"، لم تستطع أن تحققه القيادة الإسرائيلية عسكريًّا طيلة أيام الحرب السابقة.

الحرب على غزة والمكارثية في الأكاديميا الغربية

سارع الغرب، وهو في حالة من الفزع، إلى نصرة إسرائيل في مواجهة طوفان الأقصى، وسخَّر في سبيل ذلك كل قواه، الخشنة والناعمة. وفضلًا عن ذلك سعى إلى أسلوب الترهيب لإسكات الأصوات المعارضة لإسرائيل وجرائمها في غزة والمناصرة للشعب الفلسطيني وحقه في الحرية والاستقلال وإقامة دولته، وخاصة الأكاديميين.

الحوثيون وعملية طوفان الأقصى: القدرات والاحتمالات

تمتلك جماعة أنصار الله (الحوثيون) قدرات عسكرية يمكن، في حال إقدامها على الاشتراك في عملية "طوفان الأقصى" الجارية في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن تُحدِثَ أثرًا مهمًّا، لكن قرارًا من هذا النوع ليس سهلًا على قيادة الجماعة؛ إذ تعترضه عديد التحديات الداخلية والخارجية، وهو ما نستعرضه فيما يلي.

السياسة الإسرائيلية لاجتثاث الرواية الفلسطينية في الحرب على غزة

لماذا يستهدف الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين في الحرب على قطاع غزة؟ وما الذي يدفعه إلى قصف المساكن وتدميرها فوق رؤوس أفراد عائلات الصحفيين؟ ما حسابات الاحتلال الإسرائيلي في اجتثاث الرواية الفلسطينية وطمس معالمها؟ وهل السياسة الإسرائيلية في اجتثاث الرواية الفلسطينية تبدو معزولة عن المسار الذي تعيشه القضية الفلسطينية؟ تلك بعض الأسئلة التي يحاول التعليق الإجابة عنها.

الإعلام الغربي وتسويق الدعاية الإسرائيلية لتجريم المقاومة الفلسطينية

يستمر الإعلام الغربي صامدًا في الدفاع عن السردية الإسرائيلية، ولا يرى ضرورة للالتزام بالقواعد والمعايير التحريرية. فكيف تتجسد مظاهر الأَدْلَجَة في تغطية الإعلام الغربي للحرب الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني منذ العام 2007؟

التيه الإستراتيجي: إسرائيل بين السيء والأسوأ في غزة

نجحت المقاومة الفلسطينية في شن هجوم مباغت داخل الأراضي الإسرائيلية، حقق إنجازات غير مسبوقة في تاريخ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، فضعضع أركان الإستراتيجية الإسرائيلية القائمة، وأدخلها في مرحلة التيه.

حرب إسرائيل على غزة: الأهداف المستحيلة والتداعيات في المنطقة

الحرب الإسرائيلية مهما كانت مساراتها وكيفما انتهت، فإن عملية "طوفان الأقصى" خلقت واقعًا جديدًا يستحيل معه العودة إلى المعادلات السابقة في المنطقة، ولن يسعف إسرائيل أي انتصار في غزة، هذا إن تحقق.

معركة الشحن البحري: رجحان كفة الحوثيين

نجح الحوثيون طوال الفترة التي أعقبت الشروع في دعمهم العسكري لغزة في إعاقة الشحن التجاري المار عبر البحر الأحمر للدول التي يعتبرونها معادية، وقد أسهمت العمليات العسكرية للتحالف الأميركي، دون قصد، في تحقيق الحوثيين لمبتغاهم.

قيود خارجية: انعطاف الموقف التركي من غزة
كان الموقف التركي ضعيفًا وباهتًا في التصدي للعدوان الإسرائيلي على غزة، وقد تكون الحدود الخارجية المفروضة على القوة التركية سببًا في هذه الانعطافة.

حرب غزة: مراوحة عسكرية ومتاهة سياسية
مع بلوغ الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها الثالث، عجزت إسرائيل عن الحسم العسكري، ولم تتضح بعد سبل تسوية مشكلة الأسرى وإدارة القطاع، وانتهزت روسيا وإيران الفرصة لتعزيز وضعهما، واتسعت دائرة المناهضين لإسرائيل.

فان الأقصى: انهيار الردع الإسرائيلطوي ومحاولات استعادته

نجحت المقاومة الفلسطينية في إلحاق هزيمة غير مسبوقة بالاحتلال الإسرائيلي، فردَّت إسرائيل بشن عدوان على غزة بدعم غربي كامل، يهدف إلى القضاء على حماس، وإقامة سلطة موالية بغزة، لكن عوامل كثيرة قد تحول دون ذلك، كما حدث في حروب مشابهة.

المقاومة الفلسطينية في مواجهة إسرائيل: صراع الإستراتيجيات في حرب غزة

تناقش الورقة الإستراتيجيات التي اعتمدت من قبل كل من حماس والجيش الإسرائيلي وصولًا إلى المستوى التكتيكي كما تشرح العقيدة العسكرية لكل من الطرفين. وتؤكد الورقة أن نتنياهو لم يحقق الأهداف الكبرى للحرب.

هل تصبح طالبان ضلعًا جدیدًا في المواجهة مع إسرائيل؟

يبحث كاتب هذه الورقة عن كیفية تعامل طالبان مع إسرائيل وخاصة بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول والحرب على غزة، ويحاول الإجابة عن السؤال: هل سيكون لصعود طالبان تأثیر مباشر علی دعم القضية الفلسطينية؟ تفترض هذه الورقة أن صعود طالبان ونفوذها في أفغانستان سيكون له تأثیر علی القضية. وسيكون لدعم طالبان للمقاومة تأثیر قوي على المدى القريب سیجعل الأمن الإسرائيلي أمام تحدیات جدیة وخطرة.

التيارات الإسرائيلية ومواقفها من القضية الفلسطينية في سياق الحرب على غزة

تسود في إسرائيل اليوم انقسامات متعددة تحكم المشهد الاجتماعي السياسي، وتتعرض مواقف أطرافها لتحولات في سياق الحرب على غزة، ومن أهم ما ترصده الورقة أن التحول أيديولوجيًّا في إسرائيل يتجه نحو اليمين، أما سياسيًّا فهو يتجه نحو اليسار.

مآل الاقتصاد اللبناني بين الأزمة المالية وأعباء المواجهات جنوبًا

تبحث هذه الورقة مآل الاقتصاد اللبناني في ظل الانهيار المالي والمواجهات العسكرية مع إسرائيل جنوبًا، وتعيد تقييم الأزمة المالية والاقتصادية والاجتماعية في ظل استمرار أزمات لبنان السياسية، والتي أضيفت إليها أعباء وكلفة الحرب المستمرة عبر الحدود جنوبًا.

تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة في القرن الإفريقي

تحاول هذه الورقة البحث في بعض تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة المندلعة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث نلحظ آثارها على العديد من المناحي السياسية والأمنية والإنسانية، التي قد تشكل تفاعلاتها مستقبلًا نقاط تحول في مسار الأحداث في شرق إفريقيا.

التداعيات الجيوسياسية للحرب على غزة

تجيب هذه الدراسة عن سؤال الأبعاد الجيوسياسية للحرب على غزة. وتتساءل: ما التداعيات الجيوسياسية لهذه الحرب التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني بحجة استعادة الردع والانتقام واستعادة المحتجزين والأسرى والقضاء على حركة حماس؟ ومن ال لاعبون الرابحون والخاسرون في هذا التشكيل الجيوسياسي الجديد؟ ستتناول هذه الورقة الموضوع من خلال تسليط الضوء على بعض الاتجاهات الجيوسياسية التي بدأت تتشكل، وستقارب الموضوع من خلال وضع الحرب على غزها في سياقها الصحيح ومن ثم شرح طبيعة التحولات الجيوسياسية الناجمة عنها.

"طوفان الأقصى": كيف يدير "محور المقاومة" المواجهة؟

كان "طوفان الأقصى" فعلًا فلسطينيًّا خالصًا، وفقًا لبيانات حركة المقاومة الإسلامية حماس وتأكيدات إيران، ولكن هذه التأكيدات لم تمنع من طرح أسئلة جدية ومتكررة بشأن حدود الدور الإيراني في المواجهة، خاصة أن طهران تتبنى علنًا دعم حركة حماس بالمال والتدريب والسلاح. ولعل الأسئلة عن دور إيران وكذلك محور المقاومة لا تقف عند حدود مساحة الدور بل تصل إلى جوهر هذا الدور وطبيعته. تبحث هذه الدراسة الدور الإيراني ودور محور المقاومة وكيفية إدارة المواجهة مع إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية وما حدود هذا الدور ومحدداته.

الفصائل العراقية والحرب على غزة
دخلت المواجهة بين الفصائل العراقية المسلحة التي تأتلف فيما يسمى (المقاومة الإسلامية) مرحلة جديدة بعد قصفها بطائرة مسيّرة موقعا عسكريا أميركيا شمال الأردن قرب الحدود مع سوريا، نصرة غزة، تسبب بمقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة 34 آخرين.

الضفة الغربية وغزة في مواجهة "سياسة التحكم" الاقتصادية الإسرائيلية
تهدف الورقة إلى دراسة وتحليل سياسة الضبط والتحكم الاقتصادي الاستعماري التي تنتهجها إسرائيل إزاء الضفة وغزة، خاصة في سياق الحرب على قطاع غزة. تقوم هذه السياسة على إبقاء الفلسطينيين عمليا تحت الحصار، وأمنهم الاقتصادي قيد التهديد، للتحكم بهم سياسيا بأدوات اقتصادية.

استهداف الحوثيين للمصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر: الآفاق والتداعيات
تناقش هذه الورقة سياقات تصعيد جماعة أنصار الله (الحوثية) تجاه إسرائيل، وتحدِّد مسارح عملياته وتقنياته العسكرية، وتُبرز التداعيات السياسية والعسكرية والأمنية الناشئة عنه، ثم تستعرض حدود الاستجابة الإسرائيلية والدولية؛ ما وقع منها، وما هو متوقع مستقبلًا.

تأثيرات الوضع السياسي الإسرائيلي على إدارة الحرب على غزة
من مصلحة نتنياهو إطالة أمد الحرب، ويعمل على إعادة انتاج سردية جديدة في ظلها، تبرئه هو من مسؤولية الإخفاق في السابع من "أكتوبر"، إلا أن الإجماع الإسرائيلي الذي كان حول الحرب آخذ في التصدع، وهناك شكوك تتعزز حول قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها.

تأثير الحرب على غزة في الاقتصاد الإسرائيلي
رغم أهمية العامل الاقتصادي في الحروب، إلا أن العوامل السياسية والأمنية في إسرائيل تضغط أكثر من العامل الاقتصادي في اتخاذ القرار المتعلق بوقف الحرب أو استمرارها. وهذا لا ينفي أن تراكم الخسائر الاقتصادية التي تتكبدها إسرائيل يؤدي إلى تبعات سلبية على مكانتها الإقليمية ووزنها السياسي المبني على حجم انتاجها الصناعي والتكنولوجي عالميًا.

الأهداف الإستراتيجية للحرب الإسرائيلية على المنظومة الصحية في غزة
اعتمدت قوات الاحتلال الإسرائيلي إستراتيجية تدمير البنية التحتية لقطاع غزة، وكان القطاع الصحي أحد أولويات بنك الأهداف العسكرية، الذي دمر الاحتلال منظومته التشغيلية وأخرجها من الخدمة. فما الأهداف الإستراتيجية التي سعى الجيش الإسرائيلي إلى تحقيقها؟

استقطاب مضاعف: حرب غزة تشرخ الدول الأوروبية داخليًّا وبينيًّا
أحدث العدوان على غزة استقطابات داخل الدول الأوروبية بين قوى سياسية متماهية مع الموقف الإسرائيلي ورأي غربي متعاطف مع الفلسطينيين ويدعو لوقف العدوان، واستقطاب آخر بين الدول الأوروبية نفسها بين حكومات تتعهد بمساندة مطلقة لإسرائيل ودول تدعو لوقف القتال وتنتقد الحكومة الإسرائيلية.

تحولات الرأي العام الغربي في سياق الحرب الإسرائيلية على غزة
تتناول هذه الورقة تفاعلات وتحولات الرأي العام الغربي مع الحرب على غزة في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، وتبحث في خلفياته وتأثيراته ومآلاته. كما تنظر في انعكاسات هذا التفاعل على السمعة العامة للقيم الغربية في ضوء الموقف السياسي للدول الغربية وأداء وسائل الإعلام الكبرى فيها.

 القضية الفلسطينية في إفريقيا: كوامن الوجدان ورهانات الإستراتيجيا

لفلسطين وقضيتها حضور عميق في وجدان الإنسان الإفريقي، غيَّبته عقود من العمل غير الصالح للقضية، ولكن تطورات الحرب الحالية وإن كانت شديدة القسوة لكنها تحمل في طياتها فرصًا إستراتيجية عديدة من بينها استعادة إفريقيا لتكون كما كانت ذات يوم حاضنة للحق الفلسطيني.

الأهداف الإستراتيجية للحرب الإسرائيلية على المنظومة الصحية في غزة

اعتمدت قوات الاحتلال الإسرائيلي إستراتيجية تدمير البنية التحتية لقطاع غزة، وكان القطاع الصحي أحد أولويات بنك الأهداف العسكرية، الذي دمر الاحتلال منظومته التشغيلية وأخرجها من الخدمة. فما الأهداف الإستراتيجية التي سعى الجيش الإسرائيلي إلى تحقيقها؟

تأثيرات الوضع السياسي الإسرائيلي على إدارة الحرب على غزة

من مصلحة نتنياهو إطالة أمد الحرب، ويعمل على إعادة انتاج سردية جديدة في ظلها، تبرئه هو من مسؤولية الإخفاق في السابع من "أكتوبر"، إلا أن الإجماع الإسرائيلي الذي كان حول الحرب آخذ في التصدع، وهناك شكوك تتعزز حول قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها.

استهداف الحوثيين للمصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر: الآفاق والتداعيات

تناقش هذه الورقة سياقات تصعيد جماعة أنصار الله (الحوثية) تجاه إسرائيل، وتحدِّد مسارح عملياته وتقنياته العسكرية، وتُبرز التداعيات السياسية والعسكرية والأمنية الناشئة عنه، ثم تستعرض حدود الاستجابة الإسرائيلية والدولية؛ ما وقع منها، وما هو متوقع مستقبلًا.

أبعاد الموقف التركي من العدوان على غزة

لا يزال الموقف الرسمي التركي من العدوان على غزة يدور حول فكرة الدعوة لوقف إطلاق النار مع تزايد في الاستياء الرسمي والشعبي بسبب حجم الجرائم الإسرائيلية الكبير والذي يعد دافعًا لتطور للموقف التركي ولكن في أُطر محدودة.

طوفان الأقصى وجديد مواقف إفريقيا جنوب الصحراء تجاه القضية الفلسطينية

كشفت الأزمة الحالية عن علاقة معقدة بين إفريقيا وإسرائيل وكيف تقلبت هذه العلاقة في السنوات الماضية بسبب القضية الفلسطينية داخل الاتحاد الإفريقي المعروف تاريخيًّا بمناصرة القضية. ويتناول هذا التقرير تداعيات طوفان الأقصى على القارة الإفريقية وكيف تفاعلت حكومة القارة وشعوبها مع هذه الحرب.

القضية الفلسطينية في إفريقيا: كوامن الوجدان ورهانات الإستراتيجيا

لفلسطين وقضيتها حضور عميق في وجدان الإنسان الإفريقي، غيَّبته عقود من العمل غير الصالح للقضية، ولكن تطورات الحرب الحالية وإن كانت شديدة القسوة لكنها تحمل في طياتها فرصًا إستراتيجية عديدة من بينها استعادة إفريقيا لتكون كما كانت ذات يوم حاضنة للحق الفلسطيني.

تحولات الرأي العام الغربي في سياق الحرب الإسرائيلية على غزة

تتناول هذه الورقة تفاعلات وتحولات الرأي العام الغربي مع الحرب على غزة في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، وتبحث في خلفياته وتأثيراته ومآلاته. كما تنظر في انعكاسات هذا التفاعل على السمعة العامة للقيم الغربية في ضوء الموقف السياسي للدول الغربية وأداء وسائل الإعلام الكبرى فيها.

استقطاب مضاعف: حرب غزة تشرخ الدول الأوروبية داخليًّا وبينيًّا

أحدث العدوان على غزة استقطابات داخل الدول الأوروبية بين قوى سياسية متماهية مع الموقف الإسرائيلي ورأي غربي متعاطف مع الفلسطينيين ويدعو لوقف العدوان، واستقطاب آخر بين الدول الأوروبية نفسها بين حكومات تتعهد بمساندة مطلقة لإسرائيل ودول تدعو لوقف القتال وتنتقد الحكومة الإسرائيلية.

طوفان الأقصى وجديد مواقف إفريقيا جنوب الصحراء تجاه القضية الفلسطينية

كشفت الأزمة الحالية عن علاقة معقدة بين إفريقيا وإسرائيل وكيف تقلبت هذه العلاقة في السنوات الماضية بسبب القضية الفلسطينية داخل الاتحاد الإفريقي المعروف تاريخيًّا بمناصرة القضية. ويتناول هذا التقرير تداعيات طوفان الأقصى على القارة الإفريقية وكيف تفاعلت حكومة القارة وشعوبها مع هذه الحرب.

أبعاد الموقف التركي من العدوان على غزة

لا يزال الموقف الرسمي التركي من العدوان على غزة يدور حول فكرة الدعوة لوقف إطلاق النار مع تزايد في الاستياء الرسمي والشعبي بسبب حجم الجرائم الإسرائيلية الكبير والذي يعد دافعًا لتطور للموقف التركي ولكن في أُطر محدودة.

حزب الله والمضامين الجديدة لمحور المقاومة وإستراتيجياته بعد "طوفان الأقصى"

دور حزب الله عسكريًّا "داعم" لغزة ولن يتقدمها لتصبح الحرب الإسرائيلية على لبنان هي الأساس بدلًا من غزة؛ فهدفه إيقاف الحرب على غزة وليس جلبها على لبنان.

المشهد السياسي والعسكري في إسرائيل بعد "طوفان الأقصى"

ترى هذه الورقة أنه سيكون لعملية طوفان الأقصى تداعيات عميقة على المجتمع الإسرائيلي عمومًا وعلى المشهد السياسي والعسكري على وجه الخصوص، وهو ما تبني عليه نقاشها.

عملية "غلاف غزة" ودلالاتها

تعتبر "عملية غلاف غزة" استثنائية في سياق الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وبغض النظر عن مآلات الحرب التي شرعت إسرائيل في شنها، فإن الهجوم الذي شنَّته حماس أدى إلى تآكل قوة الردع الإسرائيلية.

"طوفان الأقصى": كيف نفهم العلاقة بين حماس وإيران؟

تستعرض الورقة الموقف الإيراني من "طوفان الأقصى"، وتحاول فهم طبيعة العلاقة المعقدة بين حماس وإيران. كما تطرح الورقة سيناريوهات محتملة للتدخل العسكري الإيراني والتي تحكمها احتمالية وقوف دول مثل أميركا إلى جانب إسرائيل.

 "طوفان الأقصى": حماس و"الفسيفساء الدفاعية" الإيرانية: من يخدم من؟

لم تكن معركة "طوفان الأقصى" هي الأولى ولن تكون المرة الأخيرة التي يتم فيها النقاش بشأن العلاقة بين حركة حماس وإيران وهو النقاش الذي يصل في واحد من اتجاهاته إلى توصيف العلاقة بأنها علاقة تبعية وهو ما تنفيه حماس وتنفيه إيران أيضًا. تبحث هذه الورقة في الأسئلة المتعلقة بهذه القضية، وهي ورقة مستلَّة من كتاب للباحثة حول هذه العلاقة ستنشره قريبًا.

طوفان الأقصى وديناميات المقاومة في الضفة الغربية

تهدف هذه المقالة إلى تحليل واقع المقاومة في الضفة الغربية وكيف تتفاعل مع طوفان الأقصى وما تبعها من حرب إسرائيلية على قطاع غزة. كما تلقي الضوء على تطور المقاومة، وخاصة المسلحة منها، في الضفة الغربية خلال العامين الماضيين وذلك برصد، إستراتيجياتها وتحدياتها. وترصد أيضًا تفاعلات المقاومة مع السلطة الفلسطينية والتحديات التي تواجهها السلطة في ظل طبيعة علاقتها مع حركة فتح وتداعيات طوفان الأقص

بين خطابي الصَّهْيَنَة والفَلَسْطَنَة: تحول نسقي في تمثلات الرأي العام الغربي

تركز الدراسة على قياس مدى التحوُّل في الخطاب السياسي وتمثُّلات الرأي العام في الدول الغربية وسط التنافس بين خطاب الصهيونية وتأييد إسرائيل من ناحية، وخطاب الحقوق الفلسطينية من ناحية أخرى، خلال الأيام السبعين الأولى من الحرب الإسرائيلية على غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وتنطلق الدراسة من فرضية أن الخطاب الصهيوني داخل إسرائيل وخارجها يستنفد، على ما يبدو، طاقة الدفع إلى الأمام، سواء من حيث القدرة على بلورة خطاب ذاتي لاستدامة الاحتلال وتجاوز مجموعة مع العثرات التي وقعت فيها حكومة يمينية متطرفة بقيادة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أو قدرة الأوساط السياسية والإعلامية الموالية لها في الغرب على حشد دعم سياسي ومعنوي مستدام في هذه المرحلة.

موجهات الخطاب الإعلامي الغربي ومغالطات التغطية الإخبارية للحرب الإسرائيلية على غزة

تبحث الدراسة في نماذج من الخطاب الإعلامي الغربي وإستراتيجيات تغطيته للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتركز على تحليل صورة الذات الفلسطينية وأبعادها في هذا الخطاب. وتحاول الدراسة أن تُبيِّن مغالطات الإعلام الغربي في بناء وتشكيل الصورة التي يُقدِّمها للمتلقي انطلاقًا مما يوفره مبحث الموجهات في إطار تحليل الخطاب من إستراتيجيات للتأثير في المتلقي وتوجيه الرأي العام، وكذلك لتقديم رواية مخالفة للوقائع ومناقضة لحقائق مجريات الحرب ومساراتها.

الحرب على السردية الفلسطينية: محاصرة المحتوى الفلسطيني على شبكات التواصل الاجتماعي

تعالج الدراسة قضية العدوان المسلط على المحتوى الرقمي الصادر عن الجهات الفلسطينية أو الداعمة لها، وذلك في أشكاله المتعددة، مثل: الحجر والمنع والإقصاء والحذف والحظر والتبليغ، وغيرها من أشكال العدوان الرقمي ومظاهره التي قد تلحق الأفراد بمجرد أن يتضمن منشور ما أو تدوينة تعاطفًا أو ميلًا لتبليغ صورة منقوصة من سردية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. وترى الدراسة أن المشكلة حول الموضوع المطروح تنبع من أن ما اصطُلِح عليه بالعدوان الرقمي فيه انتهاك للحقوق والحريات الرقمية، ومن ثم فإن حرية التعبير مهددة عالميًّا. كما أن قراءة إطار الصراع في حاجة ماسة إلى الانتباه لهذا المعطى بما يضمن تطور القراءة في ظل انتشار المسكوت عنه لقلَّة البيانات أو لطغيان الأيديولوجيات.

 

ABOUT THE AUTHOR